الرئيسية جديد مواضيع علمية فوائد الثوم للشعر

فوائد الثوم للشعر

إن تساقط الشّعر مشكلة تخيف العديد من النّاس، حيث يشعر البعض أن الصّلع مشكلة محرجة. وتعتبر مشكلة الصّلع شائعة لدى الرّجال وتصيب القليل من النّساء. وفي الوقت الحالي بدأ الصّلع يظهر في سنّ الشّباب، ولم يعد مرتبطاً بالشّيخوخة، وقد يكون السّبب في ذلك الاختيارات السّيئة التي يتّبعها البعض في أسلوب حياتهم مثل نقص التّغذية المناسبة، والتّوتر، وقد تعود أسباب تساقط الشّعر والصّلع بشكلٍ عام إلى الوراثة، أو الإصابة بالتهاباتٍ في فروة الرّأس، أو عدم توازن الهرمونات، أو التقدم في السّن، لكن توجد علاجات يمكنها التّعامل مع تساقط الشّعر المفرط والبُقَع الصّلعاء. وأحد العلاجات المفيدة للشّعر ونموه هو الثّوم وذلك باستخدامه موضعيّاً أو تناوله؛ نظراً لخصائصه التي تساعد على نمو الشّعر، وسنذكر لكم في هذا المقال فوائد الثّوم للشّعر والصّلع.

فوائد الثوم للشعر والصلع

للثّوم فوائد عديدة لنمو الشّعر، ومنها:

تعزيز صحة الشعر: يحتوي الثّوم النّيء على المغذيّات من الفيتامينات والمعادن الضّرورية لنمو الشّعر والتي تعزّز صحة الشّعر، مثل: فيتامين B6، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والكالسيوم، والزنك، والكبريت، وفيتامين C الذي يعزز بدوره إنتاج الكولاجين الذي يساعد على نمو الشّعر.

المحافظة على صحة فروة الرأس: يحتوي الثّوم على خصائص مضادةٍ للفطريات، وخصائص مضادةٍ للميكروبات، مما يحافظ على صحة فروة الرّأس، بالإضافة إلى أنّه يقتل الجراثيم، والبكتيريا التي تسبّب التّلف لفروة الرّأس، وتمنع نمو الشّعر، وبالإضافة إلى ذلك يهدئ الثّوم فروة الرّأس المتهيجة، ويعالج القشرة، ويعمل على تنقية بُصيلات الشّعر ومنع انسدادها، وتقوية البصيلات حيث يمنع تساقط الشّعر.

مضاد للشيخوخة: يحمي خلايا الجلد الكيراتينية على الطّبقة الخارجيّة من فروة الرأس وبصيلات الشّعر من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. تحسين نمو الشعر: وضع جلّ الثّوم على بقع الصّلع يعيد نمو الشّعر.

تنشيط الدورة الدموية: يحتوي على السّيلينيوم الذي ينشط الدورة الدموية، وبالتالي وصول التّغذية للشّعر.

منع تساقط الشعر: استخدام جل الثّوم مع فاليرات البيتاميثازون (بالإنجليزية: Betamethasone Valerate) يمنع تساقط الشّعر، بالإضافة إلى أنّ تناول الثّوم مثل: تناول فص من الثّوم مع عصير السّبانخ، وإضافة الكثير من الثوم إلى السّمك المطبوخ من الطّرق التي تمنع تساقط الشّعر.

طرق استخدام الثوم للشعر

يمكن تحقيق أقصى الفوائد من الثّوم عن طريق تناوله نيئاً مهروساً أو مقطّعاً، وتركه 10 دقائق قبل إضافته للوصفات المطبوخة، أو تناول فص ثوم نيء مع وجبة طعامٍ يوميّاً؛ لأنّ تناوله على معدة فارغة يسبّب مشاكل في الجهاز الهضمي، ورائحة الفم الكريهة، ويمكن التّخلّص من رائحة الثّوم في النّفَس بتناول البقدونس بعده، ويعتقد البعض أنّ من أفضل طرق الحصول على فوائد الثّوم للصّحة، والبشرة، والشّعر هي بتناول قطع صغيرة من الثّوم النّيء (بدايةً من نصف فص الثّوم وصولاً إلى فص كامل) وبلعها مع كأسٍ من الماء صباحاً.

منقول

شاهد أيضاً

أمل جديد.. زرع كلى اصطناعية بدلاً من جلسات الغسيل!

يعاني أكثر من 10% من سكان العالم من أمراض الكلى وتتفاقم الحالات بشكل سريع حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *