الرئيسية الرئيسية عجائب نبات الزينة المنزلي

عجائب نبات الزينة المنزلي

من الأهمية بما كان أن تعلم أخي الزائر شيئا هاما للغاية هو ان إهمالنا نوعية الهواء الذي نتنفسه على اساس يومي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة ، فقد يؤدي الي المرض، والحساسية، والربو والصداع المتكرر، فمجرد عدد قليل من هذه المضايقات التي تأتي من الجسيمات العالقة في الهواء وتطوف منزلك والتي يمكن ان تسبب الامراض ومن ضمنها امراض الجهاز الهضمي .

ويجد التنبيه هنا وقبل التطرق الى موضوعنا أنه اذا كان لديك حيوانات اليفة ، فيجب ان تدرك انه ليست النباتات الداخلية كلها امنة للاستخدام مع وجود الحيوانات الاليفة ، فيجب ان تكون علي بينة من سميتها ، فيمكنك استشارة الطبيب البيطري لتري كيف يمكن ان تؤثر علي حيوانك الاليف .

في عام 1980، بدأت منظمة ناسا القيام بدراسة النباتات المنزلية كوسيلة لتوفير انقي وانظف هواء لمحطات الفضاء ، ووجدوا ان هناك العديد من النباتات المنزلية المختلفة التي يمكن ان تساعد على تنقية الهواء ، وذلك لان النباتات تقوم بتصفية بعض المركبات الضارة في الهواء  وملوثات الهواء التي تتمثل في البنزين والفورمالديهايد والامونيا

وجعلها اكثر صحة للتنفس ،

إليك الأن بعض النبتات التي يمكن استغلالها والاستفادة من مزاياها الخارقة.

 نبات اللبلاب الانجليزي :

نبات الهيدرا او اللبلاب الإنجليزي و هى عبارة عن شجرة متسلقة تخرج أوراق تشبه شجرة العنب و لكن حجمها اصغر من ورقة العنب , بما أنه نبات متسلق يمكن ان يتم عمل عريشة ذات شكل جميل لكي يتسلق عليها  . وهي من النباتات التي تنمو بشكل سريع فيصل طولها الى أكثر من ثلاثة أمتار و يمكن أن تنمو نبتتتين او اكثر معًا مما يعطيها الكثافة و الغزارة و يزيد من جمال شكلها , من السهل أن تتغلبوا على مشكلة كثافة النبتة عن طريق قطع القمة النامية و وضعها في الماء حتى تبدا الجذور في الظهور ثم غرسها في التربة بجانب النبتة الاصلية و هنا تنمو الأوراق بشكل كثيف و في أواخر الصيف يمكن ان تظهر بعض الزهرات الصغيرة .

طريقة زراعتها .


1- التكاثر .
لتكاثر نبات الهيدرا تستطيعو ا القيام بقطع القمة النامية على أن يتم ذلك في فصل الصيف , ثم يتم غرس تلك القمة النامية التي تم قطعها في التربة او في الماء اولًا حتى تبدا الجذور في الظهور ثم غرسها في التربة و من المعرف ان النباتات المتسلقة بشكل عام يمكن زراعتها في اي نوع من أنواع التربة و هنا يمكن أن تجهز أصيص جديد للزراعة او غرسها في نفس الأصيص الذي تم أخذ القمة النامية من النبات الموجود به .
2- الإضاءة .
الهيدرا من النباتات التي يمكن ان تنمو بشكل جيد في الظل و لكن وجودها في الضوء يعطي نتائج أفضل من حيث ألوان الورق و تنوعها و شرط أن لا يتم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر و لكن في حال النبتات المتفرعة من الاصل فإنها تحتاج الى الإضاءة بشكل أكبر حتى نحصل على أوراق ذات لون جيد .
3- الحرارة .
الهيدرا تحتاج الى درجة حرارة متوسطة و مستقرة .
4- الري .
تحتاج الهيدرا الى الري المعتدل حيث لا يتم غمرها بالماء و لا يتم تعطيشها بشكل كبير بل يجب المحافظة على التربة رطبة دون التشبع الكامل بالماء .
5- التغذية او التسميد .
يتم تسميد الهيدرا مرة واحدة في الشهر فهى لا تحتاج الى التسميد بشكل مبالغ فيه .
6- مشكلات الهيدرا و كيفية علاجها .


أ‌- في حال أصبحت الأوراق متدلية و ظل حجمها صغير فذلك يدل على أن النبتة لا تحصل على الضوء الكافي .
ب‌- في حال إصفرار لون الاوراق و بدأت في التساقط فذلك يدل على أن النبتة يتم ريها بشكل مبالغ فيه .
ت‌- في حال جفاف الأوراق و ظهور بقع بنية اللون على الأوراق فإن ذلك يدل على أن النبتة تتعرض للجفاف الشديد او الحرارة المرتفعة .
ث‌- ظهور الحشرات على النبتة و هنا يجب أن تتم إزالة تلك الحشرات و رشها بالماء ثم المبيد المناسب .

شاهد أيضاً

أمل جديد.. زرع كلى اصطناعية بدلاً من جلسات الغسيل!

يعاني أكثر من 10% من سكان العالم من أمراض الكلى وتتفاقم الحالات بشكل سريع حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *