أخبار عاجلة
الرئيسية سياحة مركب حمام الصالحين

مركب حمام الصالحين

حمام الصالحين

(بالإنجليزية: Hammam Essalihine) هو حمام روماني يعود إنشاءه إلى ماقبل عشرين قرن كإنجاز ومعلم للعهد الفلافيني المؤسس 69 م من قبل Vespasian الوالي العام لإفريقية الذي أصبح فيما بعد إمبراطور روما ومؤسس الحصارة الفلافيانية Flavians Dynasty. لاتيني : أكوا فلافيانا Aquae Flavianae

الموقع

يوجد حمام الصالحين على بعد 6 كم من مدينة خنشلة المدينة الرومانية القديمة ماسكولة، بجبال أوراس حيث كانت المنطقة في القديم تعرف بنوميديا.

التاريخ 

الإمبراطور فسبازيان

استنادا إلى المنقوشات المكتشفة هذا المركب قد تم تشييده أو إعادة إستغلاله في الفترة الفلافيانية خلال حكم الإمبراطور فلافيان شيد حمام الصالحين في الحقبة الفلافيانية كما تدل على ذلك تسميته, وهي فترة حكم الإمبراطور الروماني : تيتوس فلافيوس فسباسيانوس. اسس الامبراطور فسباسيان حقبة جديدة في تاريخ روما عرفت في مدى التاريخ بالحقبة الفلافيانة. حيث تميزت فترة حكم الامبراطور بالازدهار والتطور.

العمارة 

  • حمام الصــــالحين عبارة عن صرح مائي لإستغلال المياه الجوفية الحارة والباردة.استعملت الحجارة في بناءهــــــــــذه التحـــــفة المعمارية.

يتكون من تشكيلة مختلفة من المسابح, أهمها :

  • المسبح المستطيل, طوله 14م عرضه 10م ,و عمقه 1م و45سم. محاط بأعمدة.
  • المسبح الدائري، قطره 8م وعمقه 1م و45سم. كان مغطى بقبة.
  • ثلاث غرف تحتوي كلها على أربع مسابح.

يمـــثل حمـــام الصـــالحين اهمية عاليــــة في الاســتشفاء من العـــديد من الامـــراض لما تمثله نوعية المياه الحارة المعدنية الخارجة من باطن الأرض، فلقد كان مركز للراحة والاستجمام للعـــديد من الــملوك وقادة الجيوش الرومانية.

عن khelifa

Avatar

شاهد أيضاً

حمام لكنيف البخاري

تتمتع ولاية خنشلة بعدة حمامات معدنية فبالإضافة لحمام الصالحين الذي يزيد عمره عن 2000 سنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *