الرئيسية / صحة / فوائد الزبيب الاصفر

فوائد الزبيب الاصفر

الزبيب الأصفر :

الزبيب الأصفر هو عبارة عن عنبٍ أصفر مُجفّف إمّا تحت أشعة الشمس أو في الظل بطرق خاصة، يتمّ إنتاجه في العديد من مناطق العالم، مثل: إيران، والأردن، واليونان، وتركيا، والولايات المتحدة، وأستراليا، والمكسيك، وتشيلي، والأرجنتين، وسوريا، وتوغو، وجامايكا، ومناطق جنوب أفريقيا. يُختار الزبيب من أنواع العنب الذي يحتوي على نسبة سكرٍ عالية، ولبٍّ متماسك سواءً من العنب الذي يحتوي على البذور أو من العنب عديم البذور (السلطاني)، ويعتبر العنب الأصفر من أفضل أنواع العنب التي تصلح لصنع الزبيب، لأنه يتمتّع بقشرةٍ رقيقةٍ ونكهةٍ طيبة. يتميّز الزبيب بخصائص العنب الطازج، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة منها: الكالسيوم والبوتاسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والألياف، والنحاس، والحديد، وفيتامين ب، وفيتامين ج، بالإضافة إلى مواد كربوهيدراتيّة وسكريات.

فوائد الزبيب الأصفر :

يَحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

  • يُعالج مرض الأنيميا أو فقر الدم، وذلك لأنه يحتوي على معدلات عالية من النحاس والحديد؛ حيث إنّ الحديد هو العنصر المَسؤول عن تشكّل كرات الدم الحمراء في الدم. يُحافظ على النظر ويُقلّل من خطر الإصابة بالاضطراب البصري وعتمة العين، ويُحارب البكتيريا ويُخفّف من الحمّى.
  • يَحمي من التهاب المفاصل وحصوات الكلى ومرض النقرس، ويقلّل من مشاكل المعدّة والروماتيزم، كونه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم. يحدّ من خطر الإصابة بهشاشة العظام خاصّةً لدى النساء، كونه يحافظ على نسبة الكالسيوم في الجسم.
  • يحدّ من نمو البكتيريا في الفم، ويحمي الأسنان من التسوّس ويقويها، كونه يحتوي على مركب الأولينوليك.
  • يطرد السموم الموجودة في المعدة، ويخفّف من حالات الإمساك ويسهّل الهضم؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • يساعد الجسم على امتصاص الماء، ويقوي الجهاز المناعي، ويساعد على تفاعل الفيتامينات في الجسم. يساعد على علاج أمراض المرارة والكبد.
  • يثبّت الحمل لدى النساء ويمدّ المرأة الحامل بالطّاقة والنّشاط. يُنشّط الذاكرة ويحافظ عليها، ويُعزّز وظيفة المخ. ينظّم ويعدل ضغط الدم. يخفف من حدة العصبية والقلق والتوتر.
  • يساعد على امتصاص الجسم للجلوكوز بشكل مباشر دون تفكيكه من قبل العصارة الهضمية.

أنواع الزبيب :

السلطاني هو النوع الذي لا يحتوي على البذور. العادي: هو النوع المشهور لدى العامة ومنه الأصفر والأسود. زبيب الطعام: هو النوع الذي يستخدم في الطهي، ويكون من أصناف العنب قليل الجودة، ويُعامل بماء الرماد والكبريت قبل تجفيفه. البناتي : هو النوع صغير الحجم وعديم البذور.

منقول

عن خ:لاغة

خ:لاغة

شاهد أيضاً

واتس آب (Whatsapp) استغلال ومخاطر

تطبيق واتس آب، و هو تطبيق قامت شركة فيسبوك بالإستحواذ عليه سنة 2014 و تقوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *