401

 

الطلاق الصامت هو انفصال الزوجين دون طلاق مُعلن.

قدينفصلان عن العيش معا في نفس المنزل

 

 

. ومن هنا تُصبح الحياة أكثر بؤسًا وإزعاجًا، ويدخل الأطفال في دائرة من التشتيت بين الأب والأم.

 

 

الكلام الجميل يترك أثراً كبيراً على مستمعيه، ويملأ قلوبهم بالسعادة والرِضا والتفاؤل، ولذلك علينا أن نكون حذرين قبل التفوّه بكلمةٍ خاصةً للزوجة؛الكلام الجميل يترك أثراً كبيراً على مستمعيه، ويملأ قلوبهم بالسعادة والرِضا والتفاؤل، ولذلك علينا أن نكون حذرين قبل التفوّه بكلمةٍ خاصةً للزوجة؛share

الكلام الجميل يترك أثراً كبيراً على مستمعيه، ويملأ قلوبهم بالسعادة والرِضا والتفاؤل، ولذلك علينا أن نكون حذرين قبل التفوّه بكلمةٍ خاصةً للزوجة؛

هناك الكثير من الأسباب للطلاق الصامت، لكن أبرزها ما نستعرضه لكم فيما يلي:

1. فقدان الحوار

انعدام الحوار بين الزوج والزوجة، من أسباب الطلاق الصامت، حيث يشعر كلاهما بعدم الرغبة في التواصل من خلال الحديث، أو بمعنى آخر فقدان السماح لأنفسهم بسماع الآخر.

وفي بعض الحالات يكون الرجل أو المرأة (أحدهما أوكلاهما) لا يرغب في الاستماع لشريك، الحياة بل يرغب دائمًا في إلقاء اللوم والعتاب دون أن يمنح الطرف الآخر فرصة للتعبير عما بداخله. وقد يكون السبب الخوف من المصارحة أيضًا.

2. غياب الاحترام المتبادل

الزواج والحب والشغف، هذه المشاعر تحتاج إلى احترام متبادل طوال الوقت، وإذا غاب الاحترام بين الطرفين ستصبح الإمور أكثر سوءًا، ومع الوقت يحدث حالة من العزلة بين الرجل والمرأة، كأحد أسباب الطلاق الصامت.

3. تدخل الآخرين في الحياة الزوجية

من أكبر المشاكل الزوجية التي تُقابل الزوجين، تدخل الأهل والأقرباء والأصدقاء، لأن فقدان الخصوصية وإفشاء أسرار المنزل، لهو أمرٌ مزعج للطرف الآخر، ويجب أن يضع كلا الطرفين حدًا لهذا الأمر، وإلا فسيقع الانفصال.

4. الهروب من الاعتراف بالسلبيات

الهروب من الاعتراف بالسلبيات من أسباب وقوع الانفصال، وكذلك الدخول في بئر من التفكير في المثالية ورفض واقع وجود الخطأ. فهنا يكون الزوج أو الزوجة لديهما كبر نفس، يُسبب الكثير من المشاكل ويحدث الانفصال بسبب عدم التفاهم.

5. الأنانية في العواطف

من أسباب الطلاق الصامت الأنانية في العواطف، والتي تُعتبر أحد أبرز المشاكل، حيث تُشكل ضغوطًا نفسية واجتماعية وعاطفية وزوجية، ومشاكل أيضًا في العلاقة الحميمية، لأن الطرف الأناني لا يُراعي مشاعر شريك الحياة.

share}}}}) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَوَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) صدق الله العظيم

6. المشاكل المادية

وغالبًا ما يكون سببها الرجال في نظر المرأة، لأن ضيق ذات اليد يتسبب في مشاكل كثيرة، وخاصة مع الغلاء ومتطلبات الحياة المختلفة والمتزايدة، لذلك فإن الرجل بشعر بالانزعاج من زوجته التي لطالما تُشعره بأنه مُقصر دائمًا.

7. إنكار الطلاق

يشعر الزوج والزوجة بأنه ليس من الأفضل إفشاء سر الطلاق، فتحدث حالة من الانفصال الصامت، وإنكار الطلاق. ويُضاف إلى ذلك فكرة الحرص على الأبناء وعدم الرغبة في حدوث مشاكل نفسية واجتماعية لهم، فيفضلون إذ ذاك الجنوح للانفصال الصامت.

8. عدم الرغبة في تصدير صورة سلبية

من الأسباب الرئيسية للطلاق الصامت رغبة كلًا من الزوج والزوجة، في عدم تصدير صورة سلبية للأبناء عن الانفصال، وتعزيز فكرة قدسية الزواج، وكذلك عدم الرغبة في شفقة المجتمع عليهم، لذلك يلجآن إلى الانفصال بمنتهى الهدوء.

9. الشجار أمام الأبناء

مع زيادة حدة المشاكل يلجأ الزوجان إلى الطلاق الصامت دون أن يعلم أحد، للحفاظ على السرية ومشاعر الأبناء، وخاصة مع زيادة الشجار بينهما أمام الأبناء بشكل عداوني. ويرى الرجل والمرأة، أن الاستمرار في الزواج يُسبب مشاكل نفسية لهما ولأبنائهما، فيلجؤون إلى حل الطلاق الصامت.

share

يقول المثل الشعبي : ( خوذ الخيل على السادات أو خوذ لبنات على الأمهات )

10. الضغوط على الزوجين

من أسباب الطلاق الصامت التي تدفع الطرفين لتسوية الأمور بمنتهى الهدوء، والحفاظ على مشاعرهم دون تجريح للآخر فضلًا عن فقدان المحاولة مرة أخرى للاستمرار في حياتهم الزوجية....

منقول

التعليقات   

سليم
# سليم 2018-06-11 17:00
موضوع مهم جدا
رد

أضف تعليق

شكرا على التواصل